ما أهمية فحص قاع العين؟ يتردد ذلك السؤال كثيراً من الأشخاص لا سيما كبار السن المصابين بداء السكري، وذلك بعد أن يؤكد طبيب الغدد الصماء أهمية الخضوع لذلك الفحص بانتظام كإجراء وقائي لمشكلة اعتلال الشبكية، وذلك قبل أن تتطور هذه المشكلة وتصل إلى حد الانفصال التام. 

في مقالنا اليوم نتعرف على العديد من التفاصيل الخاصة بفحص قاع العين لمرضى السكر.

تعرف على أهمية فحص قاع العين لمرضى السكر

تكمن أهمية فحص العين لمرضى السكري في اختبار الأجزاء الداخلية للعين، والمكونة من الآتي:

  • الشبكية.
  • العصب البصري.
  •  الأوعية الدموية المغذية لتلك الأجزاء.

يعتبر ذلك الفحص من أهم الاختبارات الدورية التي تساعد في الاطمئنان على سلامة الشبكية، والتي بدورها تعتبر الأساس في إتمام عملية الإبصار، وذلك من خلال إرسال المعلومات البصرية إلى المخ بواسطة العصب البصري الذي يترجمها إلى صورٍ واضحة يراها الشخص بوضوح.

ماذا يرى طبيب العيون خلال تصوير قاع العين؟

يُساعد فحص قاع العين لمرضى السكر على تقييم الوضع العام، لا سيما إن كان معدل السكر في الدم غير منتظم.

في حالة إصابة الشبكية بانفصال جزئي غير ملحوظ، تظهر بعض الثقوب الصغيرة أثناء الفحص، حينذاك يمكن علاج الأمر بواسطة الليزر، بدلاً من اللجوء إلى عملية استئصال الجسم الزجاجي التي يتم إجراؤها في الحالات المتأخرة من الانفصال الشبكي.

ولذلك دائما ما يشدد الأطباء على ضرورة الخضوع للفحص الدوري للعين لكافة الأشخاص، ولمرضى السكر بصورة خاصة، وذلك لأن داء السكري يعمل على تلف الأوعية الدموية في ظاهرة تعرف علمياً بالـ (Neuropathy)، لا سيما عند إهمال العلاج أو عدم السيطرة على معدلات السكّر في الدم.

أنواع تصوير قاع العين لمرضى السكر

تشمل فحوصات العين العديد من الأنواع، نذكر من بينها الآتي:

أولاً: الفحص المباشر (فحص قاع العين بدون قطرة)

يتم غلق جميع الأضواء ويقوم الطبيب بـ تصوير قاع العين بواسطة منظار خاص بالعين ذو ضوء شديد باستخدام العديد من العدسات الصغيرة التي تساعد على فحص جميع الأجزاء الداخلية بالعين.

ثانياً الفحص غير المباشر (فحص قاع العين باستخدام القطرة)

يُجرى ذلك الفحص عبر استخدام قطرة لتوسيع حدقة العينين، ما يتيح فرصة لفحص العين بمزيد من التفاصيل. ويرتدي الطبيب أداة دائرية ذات ضوء ساطع متمركزة على جبينه تساعده على رؤية قاع العين بوضوح.

ثالثاً: الفحص الاعتيادي

يمنح ذلك الفحص الطبيب نظرة شاملة عن العين، ولكن في ذلك الفحص تكون وضعية التكبير أكثر وضوحاً باستخدام جهاز التكبير الذي يُعرف (بالمصباح الشقي). من المؤكد أنه سبق لك رؤيته من قبل في أحد مراكز العيون.

يوجد مكان في ذلك الجهاز لتثبيت ذقتك وجبهتك، وذلك للمحافظة على وضعية الرأس أثناء الاختبار، بعدها يشغل الطبيب ضوءًا ساطعًا أمام العين، ويطلب منك التحديق في اتجاه معين من أجل فحص جميع أجزاء العين.

سعر فحص قاع العين

تختلف تكلفة فحص قاع العين لمرضى السكر، بناءًا على العديد من العوامل، نذكر من بينها ما يلي:

  • إجراء الفحص بواسطة اختصاصي فحص النظر أو طبيب العيون.
  • نوع فحص قاع العين، مباشر أو غير مباشر أو بواسطة جهاز المصباح الشقي.
  • الاختبارات التي يتضمنها الفحص.
  • الخدمات الطبيّة المقدمة من المركز.

إقرأ أيضا :
فحص قاع العين للاطفال المبتسرين

جهاز فحص قاع العين

References