+201156073865 info@dr-mohamednasr.com مجمع بريما ڤيستا الطبى - ٦ أكتوبر

عملية زرع عدسة العين

كثيرًا ما نسمع عن عملية زرع عدسة العين وأنها تجرى لعلاج المياه البيضاء، ولكن كنت تعلم أنه يمكن زراعة العدسة لتصحيح النظر وعلاج عيوب الإبصار كبديل لعمليات الليزك؟
في هذه المقالة نتعرف على دور عملية زرع العدسات في علاج المياه البيضاء و تصحيح عيوب الإبصار، وما إذا كان المريض يشعر بألم أثناء وبعد هذه العملية، والوقت الذي يتحسن في النظر بعد زراعة عدسة العين .

عملية زرع عدسة العين لعلاج المياه البيضاء

المياه البيضاء أو الساد أو الكتاركت .. أسماء متعددة لمشكلة يصاب بها الكثير من الناس مع التقدم الطبيعي في العمر، وهي إعتام عدسة العين الداخلية.

وهو مرض يتسبب في الحرج الشديد للأشخاص المصابين به، حيث إنه من المفترض أن تكون عدسة العين شفافة لتسمح بسقوط الضوء وتركيزه على الشبكية، وبالتالي يتمكن الشخص من الرؤية، ولكن في حالة إعتام هذه العدسة تكون الرؤية ضبابية، وهو ما يضطر المريض للاستعانة بشخص ما للمساعدة في الأمور الحياتية اليومية.

وتعتبر عملية زرع العدسات هي الحل الأول -والوحيد حتى الآن- لعلاج مشكلة المياه البيضاء.

زراعة العدسة لتصحيح النظر

لا يقتصر دور زراعة عدسة العين على علاج المياه البيضاء فقط، ولكن يمكن إجراء عملية زرع عدسة العين لتصحيح عيوب الإبصار في بعض الحالات كبديل مهم لعمليات الليزك.

ففي بعض الحالات قد لا يعاني الشخص من المياه البيضاء، ولكن قد يكون مصابًا بأحد العيوب الانكسارية مع وجود ضعف في قرنية العين، أو يكون سمك قرنيته لا يسمح بإجراء إحدى عمليات الليزك التقليدية، فكما هو

معروف أن عمليات الليزك تحتاج شروطًا معينة يجب توافرها في المريض، من أهمها: ألا تكون القرنية رقيقة أو ضعيفة أو مصابة بالتشوهات بدرجة كبيرة.

فمن هذا المنطلق ظهرت فكرة زراعة العدسة لتصحيح النظر .. فليتمكن المريض من التخلص من النظارات أو العدسات اللاصقة مع عدم إمكانية التعديل على سطح القرنية كان البديل هو زراعة العدسات المصححة لعيوب الإبصار.

ما هي طريقة إجراء عملية زرع عدسة العين ؟

تمر هذه العملية بعدة خطوات، هي:

  • وضع قطرة مخدرة على العين لئلا يشعر المريض بالألم أثناء العملية، وفي بعض الأحيان قد يلجأ الطبيب لاستخدام حقنة مخدرة في الوجه إذا كان المريض من الأشخاص القلقين.
  • عمل فتحة جانبية صغيرة في العين.
  • إزالة العدسة القديمة وزرع العدسة الجديدة مطوية في محفظة العدسة.
  • فتح العدسة داخل المحفظة لتأخذ وضعها الطبيعي.

وفي عملية زرع عدسة العين يستخدم الطبيب إحدى التقنيات الآتية لتفتيت العدسة القديمة وزرع عدسة جديدة:

الفاكو

وهي التقنية التي تعتمد على الموجات فوق الصوتية لتفتيت العدسة القديمة وشفطها، وتتميز هذه التقنية بعدم حدوث استجماتيزم بعد العملية.

الفيمتو ليزر

يستخدم ليزر الفيمتو سكند ليزر أو ليزر الفيمتو ثانية في هذه العملية لتفتيت العدسة القديمة أيضًا، بالإضافة إلى إمكانية علاج الاستجماتيزم باستخدام الليزر.

هل عملية زراعة العدسات مؤلمة؟

أكثر ما يقلق المرضى من إجراء أي عملية في العين هو توقع حدوث ألم أثناء العملية أو بعدها، ولكن في الحقيقة، إن عملية زراعة عدسة العين تجرى تحت تأثير المخدر الموضعي الذي لا ينتج عنه أي شعور بالألم أثناء العملية.
بالإضافة إلى أنه بفضل استخدام التقنيات الحديثة في هذه العملية وصغر حجم الفتحة اللازمة لزرع العدسة فإن المريض بعد العملية لا يشعر بالألم مطلقًا، وفي بعض الحالات قد يشعر بوخز خفيف يزول بعد مرور عدة ساعات.

متى تتحسن الرؤية بعد عملية زرع العدسة؟

عادة ما يُطلب من المريض تغطية العين التي خضعت لـ عملية زرع العدسات حتى اليوم التالي للعملية، وفور إزالة هذه التغطية يجد المريض تحسنًا كبيرًا في الرؤية، ولكن قد يكون ذلك مشوبًا ببعض التشويش (الزغللة) في الرؤية، ولكن سرعان ما تذهب هذه الآثار خلال عدة أيام.
ويشعر المريض بتحسن كامل في النظر بعد مرور نحو أسبوع من إجراء العملية.

أين تجرى عملية زرع عدسة العين في مصر؟

يعتبر مركز الدكتور محمد نصر -أستاذ طب وجراحة العيون والفيمتو ليزك جامعة عين شمس- واحدًا من أفضل المراكز المتخصصة في عمليات تصحيح النظر وعلاج المياه البيضاء من خلال زراعة العدسات، بالإضافة إلى أن تكلفة عملية زرع العدسات في هذا المركز تعتبر هي الأفضل ما بين العديد من المراكز الأخرى.

blank

عيادات الدكتور محمد نصر الدين
لطب وجراحة العيون والفيمتوليزر ترحب بكم
يحرص الدكتور محمد نصر علي الاستماع الجيد لشكوي المريض أولاً
وذلك لتقييم المشكلة بشكل واضح
ونتشرف بتقديم خدمة مميزة بأحدث الأجهزة العالمية
بمجال طب العيون والفيمتوليزر
يعتبر المركز افضل مراكز العيون في مصر بشهادة المرضي أنفسهم،حيث يهتم
بتحقيق أفضل مستوي من التعقيم للأجهزة والأدوات المستخدمة بالكشف والعمليات
أمراض شبكية العين لمرضى السكر
عمليات إزالة المياه البيضاء.

روابط

اتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة - دكتور محمد نصر الدين 2021 - تصميم وتطوير Be Digital Agency