عملية حقن العين لعلاج الارتشاح

إذا واجهت يومًا مشكلة مع أنابيب المياه الموجودة في شقتك والتي بدأت في تسريب المياه داخل الجدران، فإنك تلاحظ رشحًا أو ارتشاحًا ظاهرًا للمياه على هذه الجدران، وهو ما يتسبب في ضعفها عادة .. فهذا هو ما يحدث في ارتشاح العين . من خلال هذا الموضع يمكنك أن تتعرف على هذا المرض الذي يهدد صاحبه بفقدان البصر، وعلى عملية حقن العين لعلاج الارتشاح ، وكيف تساعد هذه العملية في حفظ وتحسين النظر بالنسبة لمرضى السكر.

ارتشاح العين

ارتشاح العين أو ارتشاح الشبكية أو ارتشاح مركز الإبصار.. أسماء متعددة لمشكلة واحدة، وهي النتيجة التي تحدث بعدما تتسرب السوائل الموجودة في الشعيرات الدموية في شبكية العين إلى مركز الإبصار مسببة ارتشاحًا وتمددًا لأنسجة الشبكية، وغالبًا ما تتطلب هذه الحالة عملية حقن العين لعلاج الارتشاح .

وتعتبر هذه الحالة من أهم مضاعفات مرض السكر، حيث إن المتسبب في تسرب السوائل من الشعيرات والأوعية الدموية الموجودة في الشبكية هو ضعف جدران هذه الأوعية الذي يسببه مرض السكر.

وإذا عرفنا أن السوائل إذا تسربت إلى مركز الإبصار فإن ذلك يتسبب فيما يسمى بـ ارتشاح العين أو ارتشاح الشبكية، ولكن ما هو تأثير ذلك على المريض؟ هذا ما سنعرفه من خلال الفقرة التالية.

أعراض ارتشاح العين

يتسبب ارتشاح الشبكية في عدم وصول الضوء بشكل سليم إلى الشبكية، وهو ما يؤثر بالضرورة على رؤية المريض، ومن الممكن أن يظهر على المريض الذي يعاني من ارتشاح الشبكية أحد الأعراض الآتية:

  • ظهور خيوط سوداء في مجال الرؤية (في المراحل المبكرة من ارتشاح العين).
  • ضعف في تمييز الوجوه والتفاصيل.
  • رؤية متعرجة للخيوط والأجسام المستقيمة.
  • وجود فراغات في مجال الإبصار.

وعند تأخر علاج رشح العين بالحقن يكون المريض حينئذ معرضًا لفقدان البصر .. ولكن قبل التعرض إلى طرق العلاج وطريقة إجراء عملية حقن العين لعلاج الارتشاح يجب أن نذكر أولاً أسباب هذه المشكلة، لأن العلاج يتوقف منع هذه الأسباب أولاً.

أسباب ارتشاح العين

يعتبر مرض السكر هو المتسبب الرئيسي في ارتشاح العين، وذلك لأن مرضى السكر الذين لا يتمكنون من التحكم في معدلات السكر لديهم، أو كانوا مهملين في متابعة طبيب العيون من وقت لآخر يبدأ هذا المرض في إضعاف الأوعية الدموية الموجودة في أجسامهم، وخصوصًا الموجودة في العين، وبالتالي تبدأ هذه الأوعية في التمدد، ويطلق على هذه الحالة: اعتلال الشبكية السكري.

وفي حالة إهمال علاج الاعتلال تبدأ هذه الأوعية المنتشرة على الشبكية في تسريب السوائل إلى شبكية العين ومركز الإبصار، هو ما يتسبب في ارتشاح الشبكية، وجعل الشبكية أكثر سمكًا وكثافة.

ما هي طريقة اكتشاف ارتشاح العين ؟

عادة ما يُكتشف هذا المرض أثناء الفحوصات الدورية لقاع العين، ولذلك ينصح الدكتور محمد نصر بضرورة الخضوع للفحص الدوري بالنسبة لمرضى السكر، وذلك حتى يُكتشف الارتشاح قبل تطوره.

وبالإضافة إلى فحص قاع العين.. فإن التصوير المقطعي للعين (OCT) هو من أهم الفحوصات التي تبين مكان ومقدار الارتشاح الذي يعاني منه المريض.
وبعد التشخيص السليم لارتشاح العين يقوم الطبيب بتحديد طريقة العلاج المناسبة، والتي غالبًا ما تقتصر على حقن العين لعلاج الارتشاح وتثبيت النظر أو تحسينه في كثير من الحالات.

عملية حقن العين لعلاج الارتشاح

إن الطريقة المثالية لعلاج ارتشاح الشبكية هي إجراء عملية حقن العين لعلاج الارتشاح ، وتعتمد هذه الحقن على نوعين من العلاج، الأول يقوم بمنع تجدد أو تمدد الأوعية الدموية الموجودة في الشبكية وإغلاقها لمنع تسرب السوائل منها وتدهور النظر مرة أخرى، والثاني يقوم بعلاج الارتشاح الموجود بالفعل ليتحسن النظر.

ومن خلال طريقة علاج رشح العين بالحقن قد يحتاج المريض إلى عدة جلسات، وغالبًا ما يلجأ الطبيب لـ عملية حقن العين لعلاج الارتشاح مرة واحدة في الشهر، ومن ثم يقوم بعمل فحص جديد للتأكد من تحسن الحالة، وتحديد ما إذا كان المريض يحتاج إلى جلسة أخرى أم لا.

ويقوم الطبيب المتخصص في علاج ارتشاح الشبكية بتحديد الطريقة التي تتناسب مع كل مريض، وعدد الجلسات التي تتطلبها كل حالة.

ويعتبر الدكتور محمد نصر -استشاري طب وجراحة العيون- واحدًا من أفضل الأطباء المرشحين لـ علاج رشح العين بالحقن ، وتعتبر تكلفة حقن العين لعلاج الارتشاح في مركز الدكتور محمد نصر مناسبة للعديد من الأشخاص مقارنة بالعديد من المراكز الأخرى

نتشرف بتقديم خدمة مميزة بأحدث الأجهزة العالمية بمجال طب العيون والفيمتوليزر/أمراض شبكية العين لمرضى السكر/عمليات إزالة المياه البيضاء.

روابط

أخبار

اتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة – دكتور محمد نصر الدين 2021 – تصميم وتطوير Be Digital Agency