إذا وجدت هذا المقال فأنت من الأشخاص الذين قد أصابهم الضيق والحرج من استعمال النظارات والعدسات اللاصقة وترغب في التخلص منها. ومن خلال هذه المقالة يمكنك أن تتعرف على أهم انواع عمليات تصحيح النظر ، وتعرف ما إذا كنت من المرشحين للخضوع لمثل هذه العمليات أم لا.

إليك أفضل عمليات تصحيح النظر والتقنيات المستخدمة فيها وطرق إجرائها.

انواع عمليات تصحيح النظر

تنقسم انواع عمليات تصحيح النظر إلى نوعين رئيسين .. هما:

  1. تصحيح النظر عن طريق الليزر لإعادة تشكيل القرنية،
  2. تصحيحه عن طريق تغيير العدسات الداخلية.

أولاً: تصحيح النظر عن طريق الليزر لإعادة تشكيل القرنية

إليك أهم الأنواع:

الليزر السطحي PRK

كما هو واضح من الاسم.. فإن عملية الليزر السطحي تهدف إلى تصحيح النظر من خلال العمل على تشكيل الأجزاء السطحية من القرنية، دون التعرض إلى طبقات القرنية الداخلية (كما في عمليات الليزك الأخرى).

ما هي التقنيات المستخدمة في هذه العملية؟

يستخدم الإكزايمر ليزر الذي يعتمد على الموجات فوق بنفسجية منخفضة التردد لإعادة تشكيل سطح القرنية في هذا النوع من انواع عمليات تصحيح النظر .

ما هي طريقة إجراء العملية؟

يقوم الطبيب بإزالة الغشاء الطلائي الموجود على سطح القرنية ومن ثم تسليط الإكزايمر ليزر بصورة معينة لتصحيح عيب الإبصار الذي يعاني منه المريض.

من هم أفضل المرشحين لهذه العملية؟

ينصح باستخدام الليزر السطحي للأشخاص الذين يعانون من:
ضعف سمك القرنية.
أقل من 4 درجات في قصر النظر أو الاستجماتيزم.
ويستخدم أيضًا هذا النوع في بروتوكول تثبيت النظر في بعض حالات القرنية المخروطية.

الليزك التقليدي LASIK

الليزك هو أحد أشهر انواع عمليات تصحيح النظر .. ويعتمد هذا النوع في تصحيح عيوب الإبصار على إعادة تشكيل الطبقات الداخلية للقرنية بواسطة أحد أنواع الليزر.

ما هي التقنيات المستخدمة في هذه العملية؟

يستخدم جهاز الميكروكيراتوم لإحداث قطع في سطح القرنية، والإكزايمر ليزر لإعادة تشكيل القرنية.

ما هي طريقة إجراء العملية؟

تجرى هذه العملية عن طريق استخدام جهاز الميكروكيراتوم، والذي بدوره يقوم بعمل شق في سطح القرنية، ومن ثم ترفع طبقة رقيقة جدًا من القرنية.
ومن ثم يقوم الطبيب بتنزيل الإكزايمر ليزر مباشرة على سطح القرنية بعد رفع الطبقة العلوية لإعادة تشكيلها.

من هم أفضل المرشحين لهذه العملية؟

يعد الأشخاص أصحاب القرنية ذات السمك الكبير وغير المتحدبة بصورة كبيرة هم أفضل المرشحين لهذه العملية، حيث إن استخدام الأدوات الميكانيكية لا يصلح عادة عند أصحاب القرنية ذات السمك الضعيف.

الفيمتو ليزك

تعتبر هذه العملية هي النسخة المطورة من العملية السابقة، وهي من أفضل عمليات تصحيح النظر في وقتنا الحالي، حيث إنها تهدف أيضًا إلى إعادة الأنسجة الداخلية للقرنية لتصحيح عيوب الإبصار، ولكن مع اختلاف التقنية التي تُرفع بها الطبقة السطحية للقرنية.

ما هي التقنيات المستخدمة في هذه العملية؟

في هذا النوع من انواع عمليات تصحيح النظر يستخدم الفيمتو سكند ليزر بدلاً من جهاز الميكروكيراتوم، مع استخدام الإكزايمر ليزر لتشكيل القرنية.

ما هي طريقة إجراء العملية؟

يستخدم الفيمتو سكند ليزر كوسيلة لإحداث شق دقيق في سطح القرنية لرفع الطبقة السطحية الرقيقة، ومن ثم يستخدم الإكزايمر ليزر المبرمج ببصمة العين لإعادة تشكيل أنسجة القرنية ومعالجة عيوب الإبصار التي يعاني منها المريض.

من هم أفضل المرشحين لهذه العملية؟

تجرى هذه العملية للأشخاص الذين ينطبق عليهم شروط عملية الليزك التقليدية، بالإضافة إلى إمكانية إجرائها لبعض الأشخاص الذين لم تنطبق عليهم هذه الشروط، مثل أولئك الذين يعانون من مشكلة ضعف سمك القرنية أو زيادة درجة تحدبها.

الفيمتو سمايل

في عمليات تصحيح النظر السابقة.. كان العامل المشترك بينها هو رفع طبقة أو طية من القرنية لتنزيل أشعة الليزر على الأنسجة الداخلية، ولكن المختلف في هذه العملية (الفيمتو سمايل) هو إمكانية إعادة تشكيل القرنية دون الحاجة إلى رفع هذه الطبقة، وهو ما يقلل من فترة النقاهة اللازمة بعد العملية ويحافظ على القرنية فيما بعد.

وعادة ما تجرى هذه العملية بالتحديد لعلاج قصر النظر الشديد.

ما هي التقنيات المستخدمة في هذه العملية؟

يعتمد هذا النوع من انواع عمليات تصحيح النظر على ليزر الفيمتو ثانية.

ما هي طريقة إجراء العملية؟

يقوم الطبيب بتسليط ليزر الفيمتو ثانية على القرنية لفصل الطبقات الداخلية، ومن ثم إزالة الطبقات والأنسجة المرادة من خلال جيب جانبي في القرنية دون رفع الطبقة السطحية.

من هم أفضل المرشحين لهذه العملية؟

يعتبر أفضل المرشحين لهذه العملية هم الذين يعانون من مشكلة قصر النظر بدرجات عالية، وكان سمك القرنية الخاص بهم لا يسمح بإجراء أي من العمليات الأخرى مثل عملية الليزك.

ثانياً: تصحيح النظر عن طريق استبدال العدسات

يعتبر استبدال العدسات لتصحيح النظر هو البديل الأول لبعض انواع عمليات تصحيح النظر التي تتم عن طريق الليزر.
حيث إنه في عمليات الليزك يكون التعديل على القرنية (وهي العدسة الخارجية للعين)، أما في استبدال العدسات فيكون بتغيير العدسة الداخلية القديمة، واستبدالها بأخرى بمواصفات تساعد في علاج عيوب الإبصار.

ما هي طريقة إجراء العملية؟

في هذه العملية يتم عمل ثقب صغير جدًا في العين لإزالة العدسة القديمة وزرع عدسة أخرى مطوية من خلال هذه الفتحة، ومن ثم تفتح العدسة داخل العين.

من هم الأشخاص المرشحين لهذه العملية؟

كما قلنا فإن هذه العملية هي من أفضل عمليات تصحيح النظر البديلة لليزك، ولذلك فهي تجرى لعدد محدود من الأشخاص، وهم:

  • الذين يعانون من قصر نظر شديد.
  • الأشخاص أصحاب القرنية ذات السمك الضعيف.
  • الأشخاص الذين لا ينطبق عليهم شروط عمليات الليزك.

ما هي اسعار عمليات تصحيح النظر ؟

تختلف اسعار عمليات تصحيح النظر وفقًا للتقنيات والأجهزة المستخدمة فيها، وتختلف أيضًا باختلاف البلد التي تجرى فيها هذه العمليات.

يقوم الدكتور محمد نصر الدين – استشاري طب وجراحة العيون – بإجراء عمليات تصحيح النظر بأفضل الأسعار وأعلى التقنيات والأجهزة الحديثة لضمان أعلى معدلات الأمان لعملاء العيادة.