المياه البيضاء هي واحدة من أشهر مشاكل العيون على مستوى العالم أجمع خاص بين كبار السن ممن تجاوزوا السبعين من أعمارهم، وهي عبارة عن غشاوة و إعتام يُصيبان العدسة الداخلية للعين مما يؤدي إلى ضبابية الرؤية. إن الحل الوحيد والنهائي لتلك الحالة هو علاج المياه البيضاء بالليزر أو باستخدام المشرط في جراحة بسيطة جدًا لا تستغرق أكثر من ربع ساعة.

كيف تبدو المياه البيضاء؟

إن عائلة الشخص الذي يعاني من المياه البيضاء سواء في عين واحدة أو العينين معًا قد يلاحظون أنه لم يعد يرى بشكل جيد كما كان من قبل، ربما يلاحظون أنه صار حساسًا بشكل زائد تجاه الضوء المباشر، وعند القراءة يطلب المربض زيادة الضوء للحصول على رؤية أوضح، كا قد يحتاج إلى تغيير مقاسات النظارات الطبية خلال فترات قصيرة ومتقاربة، وربما يلاحظون اضطراب في حركته بسبب رؤيته الضبابية أو المزدوجة.

مع تطور المياه البيضاء وتفاقمها، تبدو العين المصابة والبؤبؤ باللون الأبيض أو الرمادي، ويجب زيارة الطبيب لفحص العين بالأدوات التشخيصية المتخصصة ومن ثَم علاج المياه البيضاء بالأسلوب المناسب للحالة.

تشخيص المياه البيضاء

يمكن للطبيب المتخصص تشخيص المياه البيضاء أثناء الفحص الروتيني للعين، عندئذ يستخدم الطبيب بعض الأدوات التشخيصية والاختبارات التي تساعده في معرفة مدى تطور الحالة ومنها:
اختبار حدة الإبصار، وفيه يختبر الطبيب مدى حدة بصرك عن طريق تلك اللوحة الشهيرة ذات أحرف متنوعة ومتدرجة في الصغر، سيغطي عين واحدة ويختبر حدة بصر العين الأخرى ثم العكس.
فحص العين باستخدام المصباح الشقّي، وسمّي بهذا الإسم لأنه صُمّم لإصدار ضوء مكثّف يوجِهَه الطبيب على العين لفحص القرنية و القزحية والعدسة والمسافة بينهم مما يساعده على اكتشاف أي خطأ.
فحص العين باستخدام القطرات الموسّعة للبؤبؤ، وفيه يستخدم الطبيب مصباح خاص لفحص الأجزاء الداخلية للعين.

المياه البيضاء والسكري

ترتبط المياه البيضاء ارتباطا وثيقًا بمرض السكري أيًا كان نوعه، فهي تعتبر من أشهر المضاعفات التي تصيب العين نتيجة ارتفاع نسبة الجلوكوز، وضبط نسبة السكري في الدم والجراحة هما الحل الأمثل للتخلص من الماء الأبيض، لذلك من الضروري إخبار الطبيب بتاريخك المرضي والدوائي لاتخاذ كافة الإحتياطات اللازمة قبل عملية المياه البيضاء لمرضى السكر.

علاج الماء الأبيض في العين

عملية المياه البيضاء

تهدف عملية المياه البيضاء إلى إزالة العدسة المعتمة واستبدالها بعدسة جديدة وهناك نوعين من تلك العملية والتي يمكن أن يلجأ الطبيب إلى أي منهما حسب حالة كل مريض ومدى تقدم الماء الأبيض وهما: عملية ازالة المياه البيضاء بالفاكو وهو الإجراء الشائع من أجل استخراج العدسة خارج الكبسولة.

عملية المياه البيضاء بالفاكو

هي الإجراء الأكثر شيوعًا لإزالة المياه البيضاء! كلمة فاكو هي اختصار لكلمة phacoemulsification و التي يشير معناها إلى ما يعرف بـ “استحلاب العدسة” أي تكسيرها، وفيه يصنع الطبيب شق صغير في القرنية باستخدام المشرط الجراحي أو باستخدام الليزر -الأكثر دقة- ثم يُدخل مسبار خاص عبره للوصول للعدسة ويمرر الموجات فوق الصوتية من خلال المسبار لتفتيت العدسة إلى قطع أصغر وشفطها وبعد ذلك يُدخل العدسة الصناعية مكانها.

استخراج العدسة خارج الكبسولة

في هذا الإجراء يتم صنع شق القرنية أكبر حجما من الشق في عملية المياه البيضاء بالفاكو ثم يستخرج الطبيب العدسة كاملة من دون تفتيتها ويضع العدسة الصناعية مكانها، ويستخدم هذا الإجراء في الحالات المتقدمة أو وجود أي مضاعفات في العين.

ما هي الإحتياطات قبل العملية؟

هناك بعض الفحوصات التي يتم إجرائها بالطبع قبل أي جراحة و سيطلب منك الطبيب عدم تناول أي طعام أو مشروبات قبل العملية بعدّة ساعات، و تجنب استخدام بعض الأدوية مثل الأسبرين، و الترتيب مع أحد المقرّبين لاصطحابك للمنزل بعد العملية.

من الضروري إخبار الطبيب عن أي أمراض تعاني منها و إخباره عن الأدوية والمكملات الغذائية والعشبية، و يمكنك مناقشته حول تكلفة عملية المياه البيضاء في العين و تكلفة العدسة الصناعية التي سيتسخدمها.

بعد إجراء العملية

بعد العملية و لعدة أيام توقع أن تشعر بعدم الراحة في البداية وهذا أمر طبيعي، والرؤية ستكون مشوشة و ستعاني من حساسية الضوء ولكن سرعان ما ستختفي تلك الأعراض، سيطبّق الطبيب لاصق على عينك ليوم أو يومين.

بعد العملية ستعود رؤيتك للألوان و ستبدو لك زاهية وسوف تستطيع القراءة بشكل أكثر سلاسة من ذي قبل، و يجب الالتزام بإرشادات الطبيب لسرعة الشفاء بعد العملية ومن أهمها:

  • ارتداء درع العين أثناء النوم
  • عدم التعرض للشمس لعدة أيام بعد العملية
  • عدم حمل أشياء ثقيلة لأسابيع بعد العملية
  • زيارات المتابعة بعد العملية
  • تطبيق القطرات التي يصفها الطبيب

عملية المياه البيضاء من العمليات السهلة التي لا تستغرق أي وقت ونتائجها مضمونة وفعّالة للغاية وتساعدك على استعادة جودة حياتك مجددا، أحصل على استشارتك الآن.