+201156073865 info@dr-mohamednasr.com مجمع بريما ڤيستا الطبى - ٦ أكتوبر

علاج المياه الزرقاء

مرض المياه الزرقاء أو كما يعرف أيضا بالجلوكوما يعد واحدًا من الأمراض الشائعة في طب العيون، ويعتبر من الأمراض الخطيرة فإذا لم يتم علاج المياه الزرقاء في العين في أسرع وقت من الممكن أن يسبب فقدان البصر والعمى بشكل دائم لذلك لابد من أن تزور الطبيب إذا شعرت بأن هناك ثمة خطبِِ ما في رؤيتك.
يرجع مرض الجلوكوما إلى تراكم السوائل في العين فينتج عن ذلك زيادة في ضغطها، ذلك الضغط يؤثر على العصب البصري الذي يسبب اتلافه ومن ثم فقدان الرؤية والعمى. المياه الزرقاء شائعة في كبار السن وعلى الرغم من ذلك يمكن الإصابة بها في أي عمر، وينصح الدكتور محمد نصر دائما بضرورة الفحص الروتيني للعين للكشف عن أي أضرار.

كيفية علاج المياه الزرقاء في العين

تتوفر العديد من الأساليب العلاجية التي يستخدمها الأطباء في علاج المياه الزرقاء في العين والتي تعتمد على حالة المريض ونوع المياه الزرقاء ورؤية الطبيب ومن ضمن تلك الأساليب ما يلي:

  • القطرات التي تحتوي على مواد فعالة تعمل على خفض ضغط العين من خلال إما زيادة تدفق السوائل خارج العين أو الحد من إنتاج السوائل في العين.
  • الأدوية الفموية؛ والتي تعتبر بديلًا للقطرات في حالة عدم التحسن
  • عملية المياه الزرقاء؛ ويتم اللجوء إليها في الحالات المتقدمة

عملية المياه الزرقاء

  • يمكن اللجوء إلى عملية المياه الزرقاء في بعض الحالات التي لم تستجيب للعلاج الدوائي والقطرات، والأساليب العلاجية الأخرى، وتهدف العملية إلى زيادة تصريف السوائل من العين وبالتالي تقليل ضغط العين وعلى الرغم من ذلك فإنها لا تعوض مقدار ما تم فقده من البصر ولكنها تمنع تفاقم الحالة.
  • ويمكن أن تتم تلك العملية باستخدام التخدير الموضعي عن طريق القطرات أو بالتخدير الكلي.
  • تتم عملية المياه الزرقاء باستخدام الليزر أو بأدوات جراحية خاصة، وذلك وفقًا لحالة كل مريض ونوع الجلوكوما وصحة العين.

أعرف أكثر عن: مرض المياه الزرقاء في العين (الجلوكوما)

العملية باستخدام الليزر

دائما ما يرشح الأطباء عملية المياه الزرقاء الليزر قبل اللجوء للأدوات الجراحية إلا في بعض الحالات التي يرتفع فيها ضغط العين جدا أو قد حدث ضرر كبير للعصب البصري، وأثناء جراحة الليزر يوجه الطبيب شعاع الليزر لتسليك شبكات التصريف في العين، وهذا يساعد على تدفق السوائل خارج العين، وأيضًا يتم اختيار نوع الليزر المناسب حسب حالة المريض ومدى خطورة المياه الزرقاء.

العملية باستخدام الأدوات الجراحية

وتسمى بالجراحة الشقّية حيث يقوم الطبيب بصنع شق صغير باستخدام أداة خاصة في العين لتصريف السوائل عن طريق أنابيب التصريف، ويلجأ الأطباء لتلك الجراحة في حالة عدم نجاح أو ارتفاع ضغط العين مجددا بعد جراحة الليزر.

جهاز قياس ضغط العين مع دكتور محمد نصر
 جهاز قياس ضغط العين

ما هي مضاعفات عملية المياه الزرقاء ؟

أشارت الدراسات إلى أن مضاعفات عملية المياه الزرقاء كغيرها من العمليات الجراحية يمكن أن تسبب العدوى كون مكان العملية يسبب إزعاجا، وتشمل المضاعفات أيضًا انخفاض في ضغط العين الذي يؤثر على الرؤية ومن المضاعفات الشائعة تطور المياه البيضاء (إعتام في عدسة العين)

يوصي الدكتور محمد نصر الدين مرضاه بعد العملية بضرورة اتباع التعليمات بعد العملية وتطبيق القطرات و تناول الأدوية الموصوفة بدقة لتجنب حدوث مضاعفات عملية المياه الزرقاء.

اترك تعليقاً

Required fields are marked

blank

عيادات الدكتور محمد نصر الدين
لطب وجراحة العيون والفيمتوليزر ترحب بكم
يحرص الدكتور محمد نصر علي الاستماع الجيد لشكوي المريض أولاً
وذلك لتقييم المشكلة بشكل واضح
ونتشرف بتقديم خدمة مميزة بأحدث الأجهزة العالمية
بمجال طب العيون والفيمتوليزر
يعتبر المركز افضل مراكز العيون في مصر بشهادة المرضي أنفسهم،حيث يهتم
بتحقيق أفضل مستوي من التعقيم للأجهزة والأدوات المستخدمة بالكشف والعمليات
أمراض شبكية العين لمرضى السكر
عمليات إزالة المياه البيضاء.

روابط

اتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة - دكتور محمد نصر الدين 2021 - تصميم وتطوير Be Digital Agency