الفيمتو سمايل

للقهوة مذاق رائع خصوصًا في أيام الشتاء الباردة.. ولكن لن تستشعر هذه المتعة إذا كنت ممن يرتدون النظارات الطبية.. بسبب الشبورة التي تنتشر على زجاج النظارة بمجرد تناولك للقهوة أو إحدى المشروبات الساخنة. ولكن مع عملية الفيمتو سمايل قد حان الوقت لتتخلص من النظارات ومشاكلها المزعجة.

يمكنك من خلال هذه المقالة أن تتعرف على تفاصيل هذه العملية وأهم مميزاتها، و الفرق بين الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل .

ماهو الفيمتو سمايل

بخلاف عمليات الليزك التقليدية -التي يتم فيها عمل قطع كبير في سطح القرنية-، فإنه في عملية الفيمتو سمايل يتم عمل فتحة صغيرة جدًا في طبقات القرنية الداخلية، ليتم من خلالها إزالة الأنسجة أو الطبقات بسمك معين يساعد في إصلاح عيوب الإبصار التي يعاني منها المريض.

تحافظ القرنية على قوتها أو قوة أنسجتها بعد إجراء هذه العملية بسبب عدم رفع الطبقة السطحية منها، وهو ما يحدث في سائر عمليات الليزك.

مميزات عملية الفيمتو سمايل

إذا كانت حالتك تسمح لإجراء هذه العملية وتتناسب معها، فإنك بالتأكيد ستحصل على هذه المميزات:

  • سرعة إجراء العملية، حيث إنها لا تستغرق سوى ثلاث دقائق.
  • تصلح هذه العملية مع الأشخاص الذين يعانون من ضعف كبير في سمك القرنية.
  • قصر فترة النقاهة بعد إجراء هذه العملية مقارنة بغيرها من عمليات الليزك بسبب عدم رفع الطبقة السطحية للقرنية، وعدم إحداث قطع كبير في سطحها.
  • تتناسب هذه العملية مع الأشخاص الذين يعملون في الحرف والصناعات والرياضات التي قد يتعرضون فيها إلى الصدمات المباشرة في العين.
  • بالإضافة إلى إن العديد من الأشخاص الذين خضعوا لهذه العملية لم يعانوا من أي آثار جانبية بمجرد مرور أول يوم من إجرائها.

الفرق بين الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل

من الناحية التقنية:

في عملية الفيمتو ليزك يتم تسليط الفيمتو ليزر على سطح القرنية لفصل طبقاتها، ومن ثم يتم رفع الطبقة الأولى منها وتسليط الإكزايمر ليزر على القرنية لإعادة تشكيلها.
أما في عملية الفيمتو سمايل فيتم إجراء العملية بالكامل بواسطة الفيمتو ليزر عن طريق تسليطه بشكل معين يعمل على فصل الطبقات الداخلية للقرنية، ومن ثم يتم عمل جيب جانبي لسحب الطبقات المراد إزالتها من القرنية.

بالنسبة للمريض:

تعتبر عملية الفيمتو ليزك هي الأكثر تخصيصًا بسبب القدرة على استخدام الليزر ببصمة العين لإعادة تشكيل القرنية وفق كل حالة.
أما عملية الفيمتو سمايل فهي الأفضل والأكثر أمانا في حالة ضعف سمك قرنية المريض.

ما هو الاختيار الأفضل بين العمليتين؟

بعد أن تعرفنا على الفرق بين الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل فإن المريض قد يحتار في اختيار إحدى هاتين العمليتين، وفي الحقيقة .. إن الطبيب هو من يستطيع تحديد العملية المناسبة لكل مريض حسب الشكوى التي يعاني منها و حالة القرنية التي قد تسمح لإجراء هذه العملية ولا تسمح لإجراء الأخرى.

وفي بعض الحالات يكون الاختيار إجباريًا، كما في حالة ضعف سمك القرنية مثلا، فيكون الاختيار المناسب هو الفيمتو سمايل.

وفي بعض الحالات الأخرى يكون المريض مخيرًا بين هاتين العمليتين على السواء، كأن كان المريض صغيرًا في السن وكان سمك القرنية يسمح بإجراء كلتا العمليتين.

نظرًا لأهمية الاختيار المناسب للعملية بالنسبة لكل حالة.. فإنه يفضل أن يتم الفحص والتشخيص وإجراء العملية لدى أفضل الأطباء المتخصصين في مجال طب العيون.

يعد الدكتور محمد نصر طبيب جراحة العيون جامعة عين شمس واحدًا من أفضل الأطباء الذين يلجأ إليهم العديد من مرضى العيون لإجراء عمليات تصحيح النظر المختلفة.

اترك تعليقاً

Required fields are marked

نتشرف بتقديم خدمة مميزة بأحدث الأجهزة العالمية بمجال طب العيون والفيمتوليزر/أمراض شبكية العين لمرضى السكر/عمليات إزالة المياه البيضاء.

روابط

أخبار

اتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة – دكتور محمد نصر الدين 2021 – تصميم وتطوير Be Digital Agency