يوصي الكثير من أطباء العيون بأهمية فحص العين بصفة دورية لكل الأشخاص، وخصوصًا لكبار السن، ومن يعانون من مرض السكري. وأثناء هذا الفحص، قد يستخدم الطبيب جهاز فحص قاع العين، لرؤية وتقييم الأنسجة داخل العينين. في هذا المقال سنتعرف على دواعي فحص قاع العين باستخدام هذا الجهاز، وكيفية الإجراء.

ما هو جهاز فحص قاع العين؟

  • جهاز فحص قاع العين ophthalmoscope هو جهاز تم اختراعه منذ عشرات السنين، وهناك العديد من الأشكال الحديثة منه (سنتعرف عليها في فقرة لاحقة)، ويستخدمه أطباء العيون لإجراء فحص شامل للعين الداخلية، والتي تتضمن الشبكية، والبقعة، والأوعية الدموية. ويمكن استخدام هذا الجهاز لتشخيص الكثير من الأمراض
    ومن ضمنها اعتلال الشبكية السكري.
  • يتكون جهاز فحص قاع العين من مصدر قوي للضوء يتم توجيهه إلى العين مباشرة من خلال مرآة صغيرة أو منشور زجاجي Prism، وينعكس الضوء من شبكية العين، ويعود مجددًا إلى ثقب صغير في الجهاز يرى الطبيب من خلاله كل محتويات العين الداخلية بصورة مكبرة، مما يساعده في التشخيص السليم.

ما هي دواعي استخدام جهاز فحص قاع العين؟

يستخدم جهاز فحص قاع العين بصفة أساسية لتشخيص أمراض العين في مراحلها المبكرة، والتي يمكن علاجها بأساليب علاجية غير معقدة. ومن أبرز أمراض العيون المشخصة عن طريق هذا الجهاز:

  • تلف العصب البصري.

  • مشاكل الشبكية مثل تمزق أو ثقب أو انفصال الشبكية.

  • الضمور البقعي.

  • ارتفاع ضغط العين، ويعرف أيضًا بالمياه الزرقاء أو الجلوكوما.

  • تشخيص الفيروس المضخم للخلايا، والذي يسبب التهاب الشبكية.

  • اعتلال الشبكية السكري.

دائمًا ما ينصح الدكتور محمد نصر بأهمية زيارة طبيب العيون وفحص قاع العين بصفة روتينية لتشخيص أي مرض مبكرًا، وبالتالي وضع الخطة العلاجية المناسبة.

كيف يمكنك الاستعداد لفحص قاع العين؟

قبل التوجه للطبيب لفحص قاع العين، اصطحب أحد الأصدقاء لقيادة السيارة، أو استخدم المواصلات العامة، إذ إن الطبيب سيطبق قطرة موسعة لحدقة العين، والتي تمكن الطبيب من الرؤية بصورة أوضح. ويستمر مفعول هذه القطرة لعدة ساعات بعد الإجراء، وينجم عن ذلك حساسية الضوء، وتشويش الرؤية، لذلك ارتدي نظارات شمسية إذا كان موعدك مع الطبيب في وضح النهار.

وإذا كان عملك يتطلب تركيزًا، كالأعمال على الحاسوب، أو استخدام المعدات الثقيلة، فمن الأفضل أن تأخذ إجازة في هذا اليوم.
يجب أن تخبر الطبيب بما إذا كنت تعاني من الحساسية تجاه أي أدوية، ويفضل أن تخبره أيضًا بكافة الأدوية التي تتناولها مخافة حدوث أي تفاعلات دوائية مع القطرة.
كما يجب أن تخبر الطبيب بتاريخك المرضي كاملًا وكذلك التاريخ العائلي، وبالأخص المياه الزرقاء، إذ قد تتسبب القطرة في ارتفاع ضغط العين.

 

أثناء فحص قاع العين

هناك ثلاث طرق قد يلجأ إليها الطبيب أثناء استخدام جهاز فحص قاع العين، وتتضمن:

  • الفحص المباشر:
    ستجلس على كرسي، ويتم إطفاء أنوار الغرفة، ثم يوجه الطبيب الجهاز إلى عينيك مباشرة، ويبدأ بالفحص، وقد يطلب منك النظر في اتجاهات مختلفة.

  • الفحص غير المباشر:
    ويساعد هذا النوع من الفحوصات الطبيب لرؤية المزيد من التفاصيل في قاع العين، حيث يطلب
    منك الطبيب الاستلقاء، أو الجلوس في وضع مائل قليلًا، ثم يرتدي الطبيب مصدرًا قويا للضوء فوق جبهته ويوجهه إلى عينيك للفحص، وأيضًا، سوف يطبق الطبيب ضغطًا خفيفًا على عينك باستخدام مسبار خاص. وهذا النوع من الفحص يستخدم بالأخص للكشف عن انفصال الشبكية.

  • فحص المصباح الشقي:
    ستجلس على كرسي، وتضع ذقنك في المكان المخصص لها، ثم يحرك الطبيب الجهاز على كل عين، ويطلب منك النظر إلى العدسة، وعلى الجانب الآخر هناك ميكروسكوب يوضح للطبيب كافة تفاصيل عينك، وهذا الاختبار يشبه الفحص غير المباشر، ولكنه يمنح صورة أكبر.

 

والآن بعد أن تعرفت على أشكال جهاز فحص قاع العين، هل خضعت لهذا الفحص من قبل؟

قد يهمك التعرف على:

فحص قاع العين في افضل عيادة عيون في مصر

فحص قاع العين للاطفال المبتسرين

فحص قاع العين بالمحضن

اختبارات فحص النظر للاطفال الرضع