تناول تفاحة يوميًا سيمدك بالفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة لوقايتك من العديد من الأمراض، وتناول برتقالة قد يفعل الشيء نفسه بالنسبة للوقاية من اعتام عدسة العين!!
في دراسة نشرت اليوم في مجلة طب العيون ، قال باحثون في المملكة المتحدة إن تناول كميات أكبر من فيتامين سي قد يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين.
فإن لم يتمكن مرضى المياه البيضاء من تناول القدر الكافي من فيتامين C للوقاية من تطور المرض، فهل يعُد تناوله من الـ تعليمات بعد عملية المياه البيضاء في العين؟

فيتامين c وسيلة طبيعية قد تقيك من مخاطر الإصابة بالمياه البيضاء على العين

في دراسة قادها علماء في King’s College London ، أشارت إلى أن العوامل الغذائية والبيئية تلعب دورًا أكبر من العوامل الوراثية في تطور إعتام عدسة العين والإصابة بالمياه البيضاء.

نتائج هذه الدراسة يمكن أن يكون لها تأثير كبير، لا سيما بالنسبة لكبار السن، فمن خلال المحافظة على بعض العادات الغذائية البسيطة مثل: زيادة تناول الفواكه والخضروات كجزء من نظام غذائي صحي يمكن أن تساعد في حمايتهم من إعتام عدسة العين.

أهمية تناول فيتامين C للحفاظ على العين من الإصابة بالمياه البيضاء

فيتامين C من الفيتامينات الهامة التي تُعزز مناعة الجسم عمومًا وتُحافظ على صحة البصر خاصًة، فهو يحتوى على قدر كاف من مضادات الأكسدة التي تُسهم في إبطاء تحلل بروتينات عدسة العين.
يمكنك الحصول على قدر كاف منه من خلال تناول الفواكه، مثل: البرتقال، والكيوي، والفراولة، وكذلك الخضروات مثل: القرنبيط، والخردل، والفلفل.

هل تناول فيتامين C ضمن الـ تعليمات بعد عملية المياه البيضاء؟

يحرص بعض مرضى المياه البيضاء على تناول الفواكة والخضراوات الغنية بفيتامين C ظنًا بأنها إحدى الـ تعليمات بعد عملية المياه البيضاء للوقاية من الإصابة بإعتام عدسة العين مرة أخرى.
والحقيقة أن الدراسات الطبية نفت احتمالية الإصابة بعتامة العين مرة أخرى بعد الخضوع للجراحة والتخلص من العدسة المُصابة، لذلك لا يُعد تناول فيتامين C جزءًا رئيسيًا من الـ تعليمات بعد عملية المياه البيضاء.

تعرف على خطوات إجراء العملية من خلال | علاج المياه البيضاء

نصائح و تعليمات بعد عملية المياه البيضاء

قد تنفى الدراسات احتمالية الإصابة بالمياه البيضاء مرة أخرى بعد التدخل الجراحي، إلا أن ذلك لا يتعارض مع ضرورة التزام المريض بعدة نصائح و تعليمات بعد عملية المياه البيضاء لضمان نجاح العملية، ومن تلك التعليمات:

  • استخدام واقي العين خلال اليوم الأول من الجراحة لتجنب مصادر التلوث، إلى جانب الابتعاد عن مصادر الحرارة المباشرة.
  • تطهير العين واستخدام القطرات الطبية الموصوفة من قبل الطبيب.
  • عدم ممارسة رياضة السباحة حتى تمام التعافي من الجراحة، كي لا تتسب مياه حمامات السباحة التي تحتوي على الكلور في التهاب العين موضع الجراحة.

هل تفي الـ تعليمات بعد عملية المياه البيضاء في تجنب الآثار الجانبية المرتبطة بها؟

اتباع نصائح و تعليمات بعد عملية المياه البيضاء يضمن لك الحصول على أعلى نسبة نجاح ممكنة للجراحة، والوقاية من مضاعفاتها المحتملة، إلا أن هناك مجموعة من الآثار الجانبية بعد عملية المياه البيضاء التي يتعرض لها الجميع، مثل:

جفاف ما بعد عملية إزالة المياه البيضاء

الجفاف عرض طبيعي لجميع الجراحات التي تُجرى داخل العين بهدف التخلص من مرض ما، وتُعالج حالات الجفاف بسهولة عن طريق استخدام بعض القطرات العينية المرطبة.

التهاب ما بعد عملية إزالة المياه البيضاء

تتعرض العين للإصابة بالتهابات ما بعد عملية إزالة المياه البيضاء نتيجة عدم التعقيم الجيد للأدوات الطبية المستخدمة أثناء الإجراء، أو نتيجة عدم التزام المريض بتعليمات الطبيب.

متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء؟

سابقاً كانت تُجرى عملية المياه البيضاء مع زرع عدسات عن طريق تدخل جراحي تقليدي يتضمن التخلص من العدسة المصابة بالعتامة، وزراعة عدسة أحادية البؤرة تساعد المريض على رؤية الأشياء الموجودة على المسافات البعيدة.
تختلف مدة التعافي بعد الجراحة واستعادة حدة النظر من جديد باختلاف التقنية المُتبعة في إجرائها، فقد تطلب الجراحة التقليدية فترة أطول من إجراء عملية المياه البيضاء بالفاكو.

تابع القراءة:

أسعار عملية المياه البيضاء

أعراض المياه البيضاء

أنواع عدسات المياه البيضاء