إن زراعة القرنية هي الحل النهائي لحالات القرنية المخروطية المتطورة بعد خوض الكثير من محطات العلاج غير المُجدية، فحينها لن يبقى أمام المريض سوى الخضوع لهذه العملية أملًا في استعادة جودة الرؤية وعدم حدوث مضاعفات قد تتعلق بفقدان الإبصار-لا قدر الله-.
في مقالنا هذا بعنوان “تجربتي مع زراعة القرنية” نسرد تفاصيل اللجوء لتلك الجراحة وبعض النصائح التي تُعجل بالشفاء.

أعراض القرنية المخروطية ونبذة عن وسائل العلاج

قد تفقد القرنية شكلها النصف كروي يومًا تلو الآخر مع تقدم العمر، ما يتسبب في صعوبة سقوط الضوء على الشبكية، فتضعف الرؤية تدريجيًا.
تتشابه الأعراض الأولية لتحدب القرنية مع أعراض الاستجماتيزم، فقد يجد المريض صعوبة في رؤية الأشياء القريبة بوضوح، بالإضافة إلى ذلك، تظهر بعض العلامات الأخرى مثل:

• ضبابية الرؤية.
  • رؤية هالات وميضية حول مصادر الضوء.
  • صعوبة القيادة ورؤية الطريق بوضوح.
  • الحساسية تجاه الضوء.

تلك العلامات المذكورة سابقًا قد تكون أعراض أولية للإصابات غير المتقدمة، ويمكن علاجها عبر عملية تثبيت القرنية المخروطية التي تتضمن إزالة النسيج الطلائي للقرنية ووضع قطرات الريبوفلافين، ومن ثمّ تسليط الأشعة فوق البنفسجية لامتصاص الريبوفلافين وإعادة ربط أنسجة القرنية المحدبة، الأمر الذي يساعد على استعادة شكلها الطبيعي لاحقًا.
يمكن أن تُعالج المشكلة في المراحل غير المتطورة أو المتوسطة أيضًا عبر زراعة حلقات القرنية المخروطية بواسطة تثبيت حلقات مرنة تُزرع في الطبقة الوسطى من القرنية لتقويم سطح القرنية واستعادة هيئتها الطبيعية.
أما إن كانت القرنية تالفة كليًا وكانت درجة التحدُّب متقدمة جدًا، ففي تلك الأوقات يقرر الطبيب إجراء عملية زراعة القرنية، ولكن ينبغي خضوع المريض لبعض الفحوصات المُهمة أولًا، وهذا ما سنوضحه خلال الفقرات القادمة.

تجربتي مع زراعة القرنية (فحوصات ما قبل الإجراء)

ينبغي عمل العديد من الفحوصات قبل الخضوع لعملية زراعة القرنية، فتلك الجراحة تتطلب الدقة في أخذ قياسات قرنية المريض، لأنها ينبغي أن تتطابق مع القرنية المُقرر زراعتها في العين خلال الجراحة.
تشمل فحوصات ما قبل الخضوع لعملية زراعة القرنية:

• قياس درجة انحراف سطح القرنية.
  • طبوغرافيا القرنية (تصوير سطح القرنية).
  • قياس سُمك القرنية.

تجربتي مع زراعة القرنية (خطوات العملية)

تجرى العملية على عدة خطوات كالتالي:

• التخدير الموضعي للعين.
  • صُنع شق في القرنية باستخدام أداة مُخصصة من أجل إزالة القرنية بالكامل أو إزالة الأجزاء التالفة فقط في حالات الزراعة الجزئية.
  • خياطة القرنية الجديدة أو الأجزاء المزروعة (في حالة الزراعة الجزئية).

تجربتي مع زراعة القرنية (ما بعد العملية)

من المتوقع ظهور بعض الأعراض المزعجة في الأيام الأولى التالية للعملية، ولكنها سريعاً ما تزول. من بين تلك العلامات ما يلي:

• تهيّج العين.
  • الحساسية المفرطة للعين.
  • تورمات في محيط العين.

لا ينبغي القلق حيال تلك الأعراض، فسوف يشعر المريض بتحسن ملحوظ بعد أن تبدأ القرنية الجديدة في الالتئام مع باقي الأنسجة وتتضح الرؤية يوم تلو الآخر، وإن جميع من مرّوا بالتجربة ذاتها أكدوا أن الآثار الجانبية المؤقتة تختفي سريعًا بعد العملية.
وكي تمر فترة التعافي بسلام، فقط قم بتغطية عينك بضمادة معقمة، واهتم بالمتابعة الطبية عبر زيارة طبيبك الخاص، لا سيما خلال أول ٤٨ ساعة التي تَلِي الجراحة، وذلك للاطمئنان أن القرنية الجديدة تعمل طبيعيًا دون وجود أي مُعيقات.

متى يتحسن النظر بعد زراعة القرنية؟

يبدأ تحسن النظر بعد عملية زراعة القرنية خلال عدة أسابيع، ويستمر التحسن تدريجيًا إلى أنْ ترتبط الأنسجة الجديدة للقرنية مع أنسجة العين الأصلية.
يمكن أن تصل مدة التحسن إلى عدة شهور حسب استجابة المريض، ولكي تمر فترة النقاهة بسلام، ينبغي اتباع جميع توصيات الطبيب.

علاج القرنية المخروطية بلفيمتو ليزر

نصائح بعد عملية زراعة القرنية

يجب على المريض اتباع نصائح الطبيب لضمان فترة تعافي قصيرة دون حدوث مضاعفات مُصاحبة للجراحة، تتضمن تلك النصائح ما يلي:

• الالتزام بجرعات الأدوية الموصوفة من قِبَل الطبيب بما يشمل القطرات والمضادات الحيوية.
  • تجنب فرك العين.
  • تجنب النوم على البطن حتى لا تتعرض العين إلى الاحتكاك مع الوسادة.
  • تجنُب دخول الماء إلى العين لمدة أسبوعين على الأقل.

هل زراعة القرنية ناجحة؟

اجتازت نسبة نجاح عمليات زراعة القرنية حاجز الـ90%، ولم يتعامل الجهاز المناعي مع أنسجة القرنية المزروعة كجسم غريب، لأن القرنية لا تحتوي على أي من الأوعية الدموية التي قد تتصل مع باقي الجسم، بالتالي لن يتهيّج الجهاز المناعي أو يتم رفض القرنية المزروعة.
لكن على الرغم من ذلك، يحرص الأطباء على إعطاء بعض الأدوية المثبطة للمناعة حتى لا يواجه المريض أي من مضاعفات بعد الزراعة لاحقًا.

إلى هُنا ينتهي مقالنا بعنوان ” تجربتي مع زراعة القرنية ” نتمنى أن نكون قد أوضحنا لك كافة التفاصيل المتعلقة بعملية زراعة القرنية. لحجز موعد للكشف والاطمئنان على سلامة عينيك، قم بزيارة مركز الدكتور محمد نصر عبر العناوين الموجودة على الموقع الإلكتروني.

أسباب القرنية المخروطية

القرنية المخروطية والليزك