تعد شبكية العين من أهم الأجزاء المساعدة في الرؤية حيث تستقبل الشبكية الصورة الخارجية لتنقلها إلى المخ، ويستطيع الإنسان بذلك التعرف على ماهية الصورة وعند حدوث أي ضرر في شبكية العين قد يتسبب ذلك فقدان البصر، في هذا المقال نتعرف على أشهر امراض شبكية العين.

كيف تساعد شبكية العين في الرؤية؟

تحتوي على ملايين الخلايا الحساسة للضوء وبعض الخلايا العصبية وتستقبل تلك الخلايا الضوء الخارجي (الصورة) عبر عدسة العين، ثم ترسل الشبكية المعلومات الخاصة بالصورة الخارجية للمخ عبر العصب البصري ويتمكن الفرد من الرؤية بعد وصول معلومات الصورة إلى المخ وتحليلها.

يتسبب حدوث ضرر في أي من الأجزاء المساعدة على استقبال ونقل الصورة إلى عدم القدرة على الرؤية بوضوح، وعند إهمال تلقي العلاج فإنه يمكن أن يزداد الضرر مسببًا فقد البصر نهائيًا.

ما هي امراض شبكية العين؟

تصاب شبكية العين بالكثير من الأمراض لكن نذكر في السطور القادمة السبعة أنواع الأكثر حدوثًا من امراض شبكية العين.

1- تمزق الشبكية

يحدث تمزق شبكية العين عند انكماش الجسم الزجاجي – مادة شفافة هلامية توجد في مركز العين – مما يسبب تمزق النسيج الرقيق للمكون للشبكية نتيجة الضغط الواقع عليها، ويمكن ملاحظة اعراض تمزق الشبكية عند شكوى المريض من رؤية أجسام تطير أمام عينيه ووجود اضواء ساطعة من حوله.

2- انفِصال الشبكية

بتسبب تراكم السوائل تحت الشبكية إلى انفصالها عن أجزاء العين الأخرى، ويحدث ذلك غالبًا مع تمزق الشبكية إذ يتسبب التمزق في مرور السوائل وتراكمها أسفل الشبكية مما يفصلها عن الانسجة المحيطة.

أعرف المزيد عن عملية انفصال الشبكية مع دكتور محمد نصر

3- الغشاء فوق الشبكي (الغشاء البقعي فوق الشبكي)

يحدث الغشاء فوق الشبكي عند تشكل غشاء رقيق أو ندبة على سطح شبكية العين، ويتسبب ذلك الغشاء في تجعد الشبكية ويصيب ذلك المرض عادة الأفراد الذين تجاوزت أعمارهم الخمسين عامًا.

4- اعتلال الشبكية السُّكري

يحدث اعتلال الشبكية السكري عادة كعرض ثانوي عند إصابة الفرد بمرض السكري حيث تدهور جدران الأوعية الدموية الموجودة خلف العين مما يسمح بتسرب السوائل إلى الشبكية وتحتها، ويتسبب ذلك المرض في ظهور الصورة الامامية مشوشة وغير واضحة، وعند إصابة إحدى تلك الشعيرات الدموية يسبب ذلك نزيفًا داخل العين وتدهورًا في حالة عين المريض.

5- ثقب الشبكية (الثقب البقعي)

يعرف الثقب البقعي بأنه حدوث إصابة في مركز شبكية العين مما يؤثر على القدرة على الرؤية بوضوح، وقد ينتقل الضرر إلى الجسم الزجاجي للعين مما يزيد الوضع سوءًا.

اعرف المزيد عن علاج ثقب شبكية العين بالليزر مع الاستشاري محمد نصر الدين

6- التنكس البقعي

تظهر أعراض التنكس البقعي على هيئة عدم وضوح الرؤية المركزية أو وجود بقعة مظلمة في منتصف المجال البصري، ويحدث التنكس البقعي عادة في الأفراد ذوي سن الخمسين عامًا ويمكن أن يصاب المريض بأحد نوعي التنكس البقعي وهما:

  • التنكس البقعي غير الوعائي ( الجافة ) ويعد ذلك النوع الأكثر شيوعًا.
  • التنكس البقعي التوعي ( الرطبة )

يتسبب التنكس البقعي في فقدان البصر خاصة إن كان المريض مصابًا بالنوع الجاف، وقد يتطور ذلك النوع إلى النوع الرطب ويصيب إحدى العينين أو كلتاهما.

7- التهاب الشبكية الصباغي

يعد التهاب الشبكية الصباغي من الأمراض الوراثية التي تصيب شبكية العين، ويسبب ذلك المرض عدم قدرة المريض على الرؤية ليلًا مع فقدان الرؤية الجانبية.

هل تظهر أعراض عند الإصابة بامراض شبكية العين المختلفة؟

تتشابه امراض شبكية العين في بعض الأعراض مثل: رؤية أجسام تطفو أمام العين وتشوش الرؤية ووجود قصور في الرؤية الجانبية وفي بعض الأحيان فقدان الرؤية ( العمى )، ويستطيع طبيب العيون التفريق بين أنواع الامراض المختلفة بعد فحصها بعدة وسائل وملاحظة الأعراض التي يتفرد بها كل مرض.

عوامل تساعد في الإصابة بامراض شبكية العين

تساعد العوامل التالية في زيادة احتمالية إصابة المريض بامراض في شبكية العين مثل:

  • التقدم في السن
  • التدخين
  • الإصابة بالسمنة
  • الإصابة بمرض السكري أو أي امراض مزمنة أخرى.
  • حدوث كدمة في العين.
  • وجود تاريخ مرضي عائلي بالإصابة بامراض شبكية العين.

كيف يتعرف طبيب العيون على امراض شبكية العين؟

يستطيع الطبيب تحديد أي الأمراض التي يشكو منها المريض عند فحصه بالوسائل التالية:

  1. اختبار أمسلر
  2. التصوير البصري المقطعي الوعائي
  3. التألق الذاتي لقاع العين

أخيرًا، يمكنك زيارة عيادة دكتور محمد نصر الدين عند ظهور أي من الأعراض السابقة حتى يجري الفحص اللازم لمعرفة مرض شبكية العين الذي أصابك.