من المؤكد أنكِ لم تنسي أولى المرات التي لاحظتي فيها مشكلة ما في عين طفلك، أو عندما أخبرك أنه لا يراكي بوضوح، فما أصعب أن ندرك حقيقة إصابة صغارنا بمشكلة ما، لا سيما إن تعلقت تلك المشكلات بالعينين.
في مقالنا هذا سوف نستعرض مختلف امراض العيون للاطفال لمساعدة الأمهات على اكتشاف العلامات الأولية لتلك المشكلات، وهو ما يستدعي سرعة التوجه إلى الطبيب المتخصص المعالج لمعرفة التصرف الصحيح و بدء خطة العلاج على الفور.

نبذة عن امراض العيون للاطفال

تتعدد امراض العيون للاطفال ، فهي لا تقتصر على سن محدد، وقد يُصاب الأطفال بمختلف أمراض العيون بداية من ولادتهم وحتى بلوغهم عُمر الدراسة المدرسية؛ بعض هذه الأمراض يمكن أن تُنقل عبر الولادة ويكون علاجها بسيط، وبعض الأمراض الأخرى تستدعي سرعة الانتباه من أجل خضوعه للتدخل الجراحي العاجل للحد من المضاعفات المحتملة.

دعونا نتعرف خلال السطور القادمة على بعض من تفاصيل تلك الأمراض.

أولاً: أمراض العيون البسيطة

بعض أمراض العيون للاطفال بسيطة ولا تستدعي عادة أي تدخل جراحي، وتتضمن:

التهاب الجفون

قد تلاحظين ظهور بعض الإفرازات صفراء اللون التي تعيق طفلك عن فتح عينيه بعد الولادة، وتصاحب تلك الإفرازات التهاب جفون العين نتيجة الإصابة بعدوى بكتيرية أثناء الولادة نتيجة سوء التعقيم بالمستشفى أو بسبب لمس إحدى الأشخاص لعينين طفلك دون تطهيرها جيدًا.
دائماً ما يؤكد الأطباء ضرورة عدم لمس عين الطفل أو تقبيله لتفادي نقل أي عدوى له في ذلك العمر الصغير.

جفاف العينين

تتضمن أشهر امراض العيون للاطفال جفاف العينين الناتج عن جلوسهم لفترات طويلة أمام شاشات الكمبيوتر والهواتف المحمولة، وعادة ما يكون الجفاف مصحوباً بألم يشبه وخز الإبر، أو الشعور بوجود حبات رمل داخل العين.

تعرف أيضاً على : اسباب ضعف شبكية العين عند الاطفال

ثانياً: الأمراض الأكثر حدة

بعض أمراض العيون للاطفال تتطلب مزيدًا من الحذر لأنها تحتاج عادة إلى خطة علاجية أطول أو تدخلات جراحية عاجلة، مثل:

حَوَل العين

الحول أيضًا واحد من أشهر امراض العيون للاطفال التي تلاحظها الأم والمحيطون بها. حينذاك يجب التفرقة بين الحَوَل البسيط الذي ينتهي عندما يكتمل اتساع العين ويظهر البؤبؤ واضحًا، وبين الحَوَل الأكثر تعقيدًا الذي يستمر مع نمو الطفل دون أي تقدم واضح في حالة العينين، حينها لابد أن يخضع الطفل إلى التدخل الجراحي.

توضيحاً لما سبق: قد يظهر على عيون الكثير من الأطفال الرضع قبل بلوغهم عُمر الثلاثة انحراف بسيط، وهو أمر طبيعي لا يستدعي القلق، أما إذا لاحظ الأبوين استمرار هذا الانحراف بعد ذلك السن، فينبغي استشارة طبيب العيون فورًا.

المياه الزرقاء

قد يُصاب الطفل بالجلوكوما أثناء النمو في الرحم بسبب ارتفاع ضغط عينيه خلال المراحل المبكرة من النمو التي تكون أنسجة العين فيها شديدة المرونة.
قد ينخدع الوالدان فيتصوران أن حجم أعين أطفالهم علامة من علامات الجمال، إلا أن كِبَر حجمها من أولى علامات المياه الزرقاء.

فحص قاع العين للاطفال الرضع

العمى الليلي

يشكو بعض الأطفال من فقدان الرؤية في أثناء الليل أو عند وجودهم في أماكن منخفضة الإضاءة، إلى جانب رؤية وميض من النور يشبه فلاش الكاميرا، وعادة ما يصاحب تلك المشكلة أحد أمراض الشبكية التي تتطلب تدخلًا جراحيًا عاجلًا.

ورم الشبكية الخبيث (الورم الأرومي الشبكي)

ورم الشبكية هو أكثر أنواع الأورام المنتشرة بين الأطفال التي تصيب الشبكية والعصب البصري، وهي مشكلة تُشَخَص في أثناء السنوات الأولى من عُمر الطفل حتى بلوغه أربع سنوات.
يظهر ورم الأرومي الشبكي في صورة حلقة ذهبية تعتم بؤبؤ عين الطفل بالكامل.

اقرأ أيضاً: فحص قاع العين للاطفال المبتسرين 

ثالثاً: الأمراض الخلقية

صغر حجم العين

يُشخص صغر حجم العين عبر مقارنة العين المُصابة بالعين الأخرى أثناء الحمل عبر فحص الجنين بالسونار رباعي الأبعاد، وهي أحد التشوهات الخلقية التي قد تحدث نتيجة تعرُّض الأم للإشعاع أو بعض الكيماويات خلال فترة الحمل.
يُعالج صغر العينين عبر تركيب عين اصطناعية بغرض التجميل شكل الوجه فقط.

في الختام بعد أن أوضحنا أهم امراض العيون للاطفال، لابد أن تعلمي أن سرعة ملاحظة علامات الإصابة على طفلك تختصر العديد من الطرق المعقدة، فيتفادى الطفل الكثير من المضاعفات المحتملة، لذلك لا تترددي في استشارة الطبيب فور ملاحظتك أي شيء في غير محله.

تَسعَد عيادة الدكتور محمد نصر الدين -عضو كلية الجراحين الملكية بجامعة أدنبرة بالمملكة المتحدة البريطانية- باستقبال مكالماتكم لحجز موعد. نتمنى الصحة لكل أبنائنا وبناتنا.

مواضيع قد تهمك :

أفضل دكتور للمياه الزرقاء

متى يرجع النظر بعد عملية الليزك

أفضل أنواع عدسات المياه البيضاء