ما هي اسباب ضعف شبكية العين عند الاطفال؟ إن شبكية العين معروفة بأنها تلك الطبقة الرقيقة المكونة من العصب البصري والخلايا المستقبلة للضوء ومجموعة من الأوعية الدموية، وهي تُبَطِن الجزء الخلفي من العين، وتتمثل وظيفتها الأساسية في استقبال أشعة الضوء لتحويلها إلى إشارات عصبية تصل إلى مركز الإبصار في الدماغ ليُترجمه إلى صورةٍ واضحة.

اسباب ضعف شبكية العين عند الاطفال 

إن المشكلات التي تصيب شبكية العين عند الأطفال تؤثر سلبًا في مستوى نظرهم، مما يجعل معرفة اسباب ضعف شبكية العين وطرق علاجه أمرًا ضروريًا. إليك أبرز اسباب ضعف شبكية العين عند الاطفال:

العيوب الخلقية ومشكلات النمو داخل الرحم:

  • أثناء مرحلة النمو داخل الرحم، تنضج الشبكية وتنمو الأوعية الدموية الموجودة فيها، وقد تحدث بعض العيوب في نمو تلك الأوعية وتفرعها مما يؤدي إلى نمو أوعية دموية غير طبيعية تؤثر على شبكية العين فيما بعد.
  • تحدث تلك المشكلات كعيوب خلقية أو نتيجةً لتناول الأدوية المضرة على الحمل مثل: أدوية الصرع، أو العلاج الكيميائي، أو بسبب ممارسات الأم الخاطئة أثناء الحمل كالتدخين وتناول الكحوليات.

العامل الوراثي:

عند وجود تاريخ مرضي واضح لـ ضعف شبكية العين في عائلة الطفل، فإن الطفل يكون أكثر عرضةً للإصابة بأمراض الشبكية وضعف النظر، ومن أشهر أمراض الشبكية التي تنتقل وراثيًا: التهاب الشبكية الصباغي المتمثل في موت الخلايا المستقبلة للضوء تدريجيًا، مما يؤدي إلى فقدان الرؤية الليلة وقد يصل الأمر إلى فقدان الرؤية كليًا مع تطور المرض.

 الولادة المبكرة:

إن الولادة المبكرة أو المبتسرة هي أحد أبرز اسباب ضعف شبكية العين عند الاطفال، فعندما يكون الطفل مبتسرًا يتأثر نمو أعضاء جسم الطفل ومن بين تلك الأعضاء “العين”.

الإصابة بمرض السكري:

إن الأطفال قد يُصابون بداء السكري بدايةً من عمر السنة، ومن المعروف أن السكري هو أكثر الأمراض التي تضر بصحة العيون والعصب البصري، خاصةً شبكية العين.

ما هي أعراض ضعف شبكية العين عند الاطفال؟

تتفاوت أعراض ضعف شبكية العين من طفل لآخر بحَسَب نوع الاضطراب الذي أصاب الشبكية ومقداره ولكن أبرز العلامات التي تدل على ضعف الشبكية عند الاطفال هي:

  • تذبذب مقلتي الطفل لا إردايًا بصفة متكررة (أي: يتحرك بؤبؤ عين الطفل يمينًا ويسارًا تلقائيًا).
  • التحسس الشديد تجاه الضوء المتوهج وعدم القدرة على إطالة النظر إليه.
  • فقدان الرؤية في جزء معين من المجال البصري، ويتمثل ذلك في رؤية ستار أسود أو بقع سوداء في مجال الرؤية.
  • فقدان الرؤية الليلية.

دور الأهل بعد معرفة اسباب ضعف شبكية العين واعراضه

بعد ملاحظة الأعراض المذكورة آنفًا على الطفل، ينبغي التوجه سريعًا إلى طبيب العيون المتخصص لعلاج شعف الشبكية قبل إصابة الطفل بمضاعفات خَطرة تضر بالنظر في المستقبل.

مضاعفات ضعف الشبكية عند الاطفال

مع مرور الوقت دون علاج، فإن ضعف الشبكية عند الاطفال يؤدي إلى تمزق الشبكية أو انفصالها عن الأوعية الدموية المغذية لها مما يُضعف النظر بقدرٍ كبير وقد يصل الأمر في النهاية إلى الفقدان الكلي أو الجزئي للبصر.

علاج تلف شبكية العين عند الاطفال

  • نتيجةً لتعدُد اسباب ضعف شبكية العين عند الاطفال، فإن العلاج يعتمد على معرفة ذلك السبب وتشخيصة مبكرًا لأن امراض الشبكية من الأمراض التي تطور بمرور الوقت.
  • فمثلًا: قد يكون العلاج باستعمال الليزر للقضاء على الأوعية الدموية غير الطبيعية أو في حال إصابة الطفل بثقب الشكبية يكون العلاج بتوجيه أشعة الليزر حول الثقب بهدف لَحم أنسجة الشبكية.
  • ينبغي أن يكون الطفل مؤهلًا للخضوع إلى مثل تلك العمليات الجراحية في العين، وقد تبدأ خطة العلاج باستعمال النظارات الطبية لتحسين مستوى الرؤية.

كان ذلك كل ما يخص اسباب ضعف شبكية العين عند الاطفال، لمعرفة المزيد حول أمراض العيون الشائعة أو حجز موعدك، تواصل مع عيادات د/ محمد نصر الدين استشاري طب وجراحة العيون عبر الاتصال بنا.

 

قد يهمك التعرف على:

 

علاج شبكية العين بالليزر

 

عملية انفصال الشبكية

 

امراض شبكية العين ..7 أمراض خطيرة قد تصيبك بالعمي، تعرف عليها