على الرغم من كون قصر النظر التنكسي من أشهر أمراض العيون للأطفال، إلا أن الكثير من الآباء يجهلون طبيعة الإصابة به وكيفية التعامل معه، ما يعرض أطفالهم إلى مزيد من المُضاعفات المحتملة للمرض، التي قد تؤدي إلى فقدان النظر كليًا.
في المقال التالي نسترسل في الحديث عن اسباب قصر النظر التنكسي والأعراض المُصاحبة للإصابة به، ونتعرف على كيفية التعامل معه.

اسباب قصر النظر عند الاطفال وكيفية الكشف عنه

يقع قصر النظر التنكسي ضمن قائمة الأمراض الوراثية التي تُنقل من أحد الآباء المُصابين بالمرض إلى الأطفال في أثناء تكوينهم الجنيني، مُسببة إصابة قرنية العين بالتشوه.
ويعود سبب الإصابة إلى زيادة قُطر مقلة العين ونموها عن المعدل الطبيعي، ما يؤدي إلى الإصابة بقصر النظر الشديد، الذي تظهر أعراضه بوضوح خلال مرحلة المراهقة أو في أثناء طور البلوغ.

تأثير الإصابة بقصر النظر التنكسي على عملية الرؤية

كي نستطيع تمييز الأشياء من حولنا، تتلقى عدسة العين الإشارات الضوئية والصور المختلفة، لتُسقطها على نسيج الشبكية في نقطة تُعرف باسم العصب البصري، الذي ينقلها في صورة إشارات عصبية إلى المخ. في حال الإصابة بقصر النظر، تسقط الإشارات الضوئية المنعكسة من العدسة على نقطة أمام الشبكية وليس على العصب البصري، وهو ما يؤدي إلى تشوش الرؤية وعدم وضوحها.

أعراض قصر النظر التنكسي

يُصاحب الإصابة بقصر النظر التنكسي مجموعة من الأعراض، تشمل:

  • بقعة رمادية في مجال الرؤية.
  • عدم تباين الألوان.
  • التحسس من الضوء.
  • فقدان الرؤية المركزية.
  • صعوبة القراءة.
  • صعوبة التعرف على الوجوه.

لا تظهر أعراض قصر النظر التنكسي السابقة في آن واحد، بل تظهر تدريجيًا عند مرحلة ما، وتزداد حدتها بمرور الوقت.

عوامل الخطر المرتبطة بالإصابة بقصر النظر التنكسي

لا تقتصر مخاطر الإصابة بقصر النظر التنكسي على انخفاض جودة الرؤية وتشوشها، فهي قد تسبب مشكلات أكثر خطورة، منها:

  • زيادة احتمالية الإصابة بالانفصال الشبكي، وهي مشكلة يعانيها مُصابي قصر النظر التنكسي أكثر من غيرهم.
  • نمو غير طبيعي للأوعية الدموية المُغذية لأنسجة الشبكية.
  • زيادة فرص الإصابة بالمياه الزرقاء والبيضاء في العين.

تُشكل المُضاعفات السابقة خطورة بالغة على صحة العين وأنسجتها قد تستمر مدى الحياة، لذا يُنصح بضرورة استشارة الطبيب حول الإجراء المناسب لعلاج قصر النظر التنكسي فور ملاحظة أي من الأعراض السابق ذكرها.

هل يُسهم العلاج في التخلص من اسباب قصر النظر التنكسي نهائيًا؟

كما وضحنا سلفًا فإن اسباب قصر النظر التنكسي وراثية، لذا لا يمكن علاجها نهائيًا أو الوقاية منها كذلك، بل يُسهم العلاج في الحد من الأعراض ومنع تطور الإصابة.

الليزر السطحي لتصحيح النظر

وسائل علاج قصر النظر التنكسي

تختلف طريقة العلاج المتبعة في التخلص من أعراض قصر النظر التنكسي وفقًا لتقييم الطبيب وحالة المريض الصحية، فبعد الخضوع للفحص والحصول على النتائج يختار الطبيب وسيلة من الوسائل العلاجية التالية:

أولاً: النظارات الطبية والعدسات اللاصقة

عادة ما تُستخدم النظارات والعدسات في علاج الحالات غير المتقدمة من المرض، والأطفال ممن تُشكل الجراحة خطورة على حياتهم. وتعمل العدسات التصحيحية ذات القياسات المتوافقة مع حالة المريض على إعادة سقوط الأشعة الضوئية المنعكسة من العدسة على العصب البصري لا أمامه.

ثانيًا: التدخل الجراحي لعلاج حالات قصر النظر (الجراحة الانكسارية)

تُعالج حالات الإصابة المتطورة بقصر النظر التنكسي التي يخشى الأطباء احتمالية إصابتهم بمُضاعفات أشد خطورة عن طريق التدخل الجراحي.
وتُشبه جراحة قصر النظر جراحة القرنية المخروطية والليزك لتصحيح النظر، إذ تُجرى اعتمادًا على إحدى الوسائل الثلاث الآتية:

  • رفع الطبقات الخارجية من سطح القرنية واستخدام أشعة الليزر في تصحيح شكل القرنية.
  • الاعتماد على الليزر في تصحيح شكل القرنية، إلى جانب استئصال جزء من نسيجها الخارجي (النسيج الطلائي للعين).
  • استخدام طبيب العيون أشعة الليزر في تصحيح تحدب القرنية، وذلك بعد إزالة النسيج المُبطن لها بالكامل (عملية اقتطاع القرنية الانكساري).

هل هناك حالات أخرى لقصر النظر؟

بخلاف أسباب قصر النظر الوراثية، توجد أسبابًا أخرى تؤدي إلى الإصابة بقصر النظر مع تقدم العمر، الذي يُعرف بقصر النظر الشيخوخي. قصر النظر الشيخوخي من الحالات المرضية الشائعة بعد تجاوز الأربعين، إذ يتسبب ضعف عضلات العين وأنسجتها في فقدان القدرة على رؤية الأشياء البعيدة دون استخدام النظارات الطبية أو الخضوع للجراحة. ويمكن علاج حالات قصر النظر الشيخوخي باللجوء إلى وسائل علاج قصر النظر التنكسي، باستخدام النظارات الطبية أو بالخضوع للجراحة.

إلى هنا نكون انتهينا من سرد التفاصيل الطبية المختلفة المتعلقة بقصر النظر التنكسي وأسبابه وطرق علاجه المتاحة، وفي حال إن كنت من المُصابين بهذا المرض ننصحك بسرعة استشارة الطبيب والخضوع للفحص للحصول على العلاج في أسرع وقت.

اقرأ أيضاً:

اختبارات فحص النظر للأطفال الرضع

أنواع الليزك لتصحيح النظر

الليزر السطحي لتصحيح النظر

خدمة الكشف المنزلي